الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:48 م

توفيق عكاشة وكمال أحمد يعلنان الترشح رسميا على كرسى رئيس مجلس النواب.. وائتلاف "دعم مصر" يدعم على عبد العال.. وسرى صيام قد يكون مرشح اللحظات الأخيرة

المرشحون لرئاسة برلمان 2015

المرشحون لرئاسة برلمان 2015 المرشحون لرئاسة برلمان 2015
الجمعة، 01 يناير 2016 06:00 م
كتب محمد عبد العظيم
بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية، وحسم خريطة مجلس النواب 2015 فيما يخص 568 نائبًا منتخبًا، وعقب فترة من الجدل الكبير فيما يتعلق بالنواب المعينين، حسم الرئيس عبد الفتاح السيسى الجدل وأغلق باب التوقعات وفق الحق الذى منحه الدستور بتعيين 5%، حيث أصدر قرارًا جمهوريا أمس الخميس، بتعيين 28 عضوا بمجلس النواب ودعوة المجلس للانعقاد يوم الأحد 10 يناير 2016، ويبدأ حديث جديد حول من يجلس على كرسى رئيس مجلس النواب.

مجلس النواب

توفيق عكاشة.. أول المرشحين لرئاسة المجلس


عقب نجاحه بعدد كبير من أصوات الناخبين، أعلن الإعلامى توفيق عكاشة عضو مجلس النواب عن دائرة "نبروه وطلخا"، الترشح على رئاسة البرلمان، وقدر أثار "عكاشة" حالة من الجدل مؤخرا بسبب ترشحه للرئاسة، وكانت بدايتها مع وصوله إلى البرلمان من أجل استخراج توكيل رسمى لوالدته، والذى يخولها فيه ببيع جميع ممتلكاته فى مصر، وإنابتها لتقديم استقالته الرسمية من البرلمان وأعلن نيته مغادرة البلاد بسبب منعه من عرض برنامجه لرئاسة البرلمان على أعضاء مجلس النواب على حسب رأيه، وانتهى الأمر فى النهاية إلى منعه من الظهور فى القنوات الفضائية.

توفيق-عكاشة

كمال أحمد ينضم للمرشحين عقب تعيينات السيسى


كمال أحمد، عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، انضم هو الآخر إلى قائمة المرشحين لرئاسة مجلس النواب وأعلن ترشحه رسميا، وذلك بعد اطلاعه على قائمة المعينين، التى أصدرها رئيس الجمهورية بالأمس، وتأكد خلوها من المستشار عدلى منصور، مشيرا إلى أنه لن يتواصل مع النواب لدعمه فى الترشح، ولكن سيتعمد على خبرته وتاريخه البرلمانى.

النائب-كمال-احمد-

وكان كمال أحمد، قد جمع مؤخرا توقيعات من النواب، للضغط على المستشار عدلى منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا، لقبول التعيين فى البرلمان، ولكن إعلان التعيينات حسم الأمر.

على عبد العال.. مرشح ائتلاف "دعم مصر" لرئاسة البرلمان


حتى الآن لم يعلن الدكتور على عبد العال أستاذ القانون الدستورى، الترشح رسميا لرئاسة البرلمان، ولكنه يدخل الترشيحات بقوة للفوز بهذا المنصب الكبير، باعتباره يملك خبرة قانونية كبيرة تؤهله لهذا المنصب، فضلا عن أنه يحظى بدعم كبير من النواب باعتباره مرشحا منتخبا وليس معينا.

على-عبد-العال

ومن جانبه أكد اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، تعليقا على استعداد الائتلاف للرئاسة البرلمان، أن المستشار على عبد العال مرشح "دعم مصر" لرئاسة مجلس النواب.

سرى صيام.. مرشح اللحظات الأخيرة


عقب تعيينه من قبل الرئيس السيسى فى البرلمان، أكد المستشار سرى صيام أنه لن يترشح على رئاسة أو وكالة البرلمان، ولكن قد تشهد الفترة المقبلة تغيير رأيه وإعلانه الترشح على كرسى البرلمان، خاصة وأن الكثير من نواب البرلمان التابعين لحزب "مستقبل وطن" أعلنوا دعمهم بشكل كامل للمستشار سرى صيام.

ويذكر أن اللائحة الداخلية لمجلس النواب والمتوقع تعديل بعض موادها مع انعقاد البرلمان لتتوافق مع مواد دستور 2014، تنص على أن الجلسة الأولى للمجلس تكون إجرائية وتشهد انتخاب الرئيس والوكيلين عن طريق الاقتراع السرى المباشر من قبل نواب البرلمان.


الأكثر قراءة



print